Thursday 22 July 2010

مشاكل شباب عكار

منطقة عكار والشباب بشكل خاص يعانون من مشاكل عدة أبرزها:

أزمة النقل:

تتركز أزمة النقل في المحافظات الكبرى مثل طرابلس بيروت جبل لبنان، ويؤم الجامعات طلاب من أقصى شمال لبنان إلى جنوبه ويتعذّر على الطالب السكن في هذه المحافظات وذلك لأسباب عدة:

المفاهيم العائلية المتعصبة التي تمنع الفتيات من السكن بعيداً عن عائلاتهن وعدم تمكن عدد كبير من الطلاب الإيجارات المنازل الباهظة أما بالنسبة للأوضاع الإقتصادية القاسية التي تدفع عدداً كبيراً من الطلاب إلى العمل لتأمين أقساط جامعاتهم ومصروفهم اليومي الأمر الأساسي الذي دفع الطلاب إلى الإستعانة بسيارات الأجرة التي رفعت قيمة الأجرة الى 1500 ليرة داخل حرم الجامعة وإلى أكثر من 10000 الإنتقال من قراهم إلى جامعاتهم والقوانين التي تطرحها الجامعات التي تلزم الطلاب بنسبة الحضور التي تفوق 85% ولا تراعي ظروف عملهم.

أزمة السكن:

إنّ أزمة السكن تلاحق الطلاب أينما كانوا، إذ إنّ الإيجار الشهري لا يقل عن 350$ وهو لا يضم أكثر من غرفتين أو ثلاثة وهي لا تراعي أوضاع الطلاب، كما أنّ هذه الجامعات الضخمة موقعها بعيدا عن الشارع العام.

أزمة السير:

وفي إطار مشكلات النقل، تبرز نقطة أساسية تتعلق بحوادث السير التي تتحمل الدولة مسؤلياتها بشكل مباشر وخصوصاً أنّ لبنان شهد حالات متعددة من الحوادث التي قطعه الطلاب السير بسبب عدم وجود ممرات خاصة لهم وعدم تنظيم السير أمام الجامعات.

الحلول التي نقترحها:

إنّ الحلول التي نقترحها ليست صعبة ولا تتطلب توافقا بين مولاة ومعارضة كما أنّها معتمدة في معظم الدول النامية

أن تصبح البطاقة الجامعية ورقة ثبوتية للطلاب لكي تمكنهم من دفع 50% من كلفة النقل ومن كلفة السكن خارج الحرم الجامعي على أن تتحمل الدولة النسبة الباقية.

تسهيل بحث الطلاب عن المنازل واضافة الى تأمين المنافسة بين اصحاب المنازل لخفض التكاليف.

الكشف عن التكاليف التي تفرضها الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة في ما يتعلق بكلفة السكن داخل حرمها والسعي إلى خفضها وحتى الذين يحصلون على منح خاصة الجامعات.

أن يتم تنظيم الطرقات أمام الجامعات وتعبيدها إضافة الى إقامة الجسور الأساسية للطلاب أمامهم وتكاليف عناصر من قوى الأمن لتنظيم السير أمام الجامعات.

إعادة الطرقات التي تحدد مسار الباصات العامة وإلزامها بالوصول أمام الكليات والجامعات الخاصة والعامة.

إلزام الجامعات العامة والخاصة بمراعاة أوضاع الطلاب العاملين وخصوصاً في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي تزداد صعوبة يوما بعد يوم

تخصيص اليات خاصة للتنقل داخل حرم الجامعات البنانية في الحدث مجانا والحل للمشكلة ضخامة المباني وصعوبة التنقل بين الكليات.


أحمد الأحمد

رحاب خضر

سماح خضر

سالي خضر


No comments:

Post a Comment